مدرسة البنين ( الصفوف من الخامس إلى الثاني عشر

أبنائي الطلبة،

يسعدني أن أرحِّبَ بكم أجملَ ترحيب مع بداية العام الدراسيّ الجديد في مدرسة البنين

ما يميز مدرستنا مرافقها وملاعبها ومختبراتها العلمية والحاسوبية وقاعاتها وتجهيزاتها الصفية والألواح التفاعلية، إلى جانب المسرح المدرسي والصالة الرياضية والمكتبة والمشاغل المهنيةٍ

 وهي تستقبل الطلبة من الصف الخامس وحتى الصف الثاني الثانوي

كما توفر للطلبة فرصة الالتحاق بقسم التعليم الصناعي تخصص كهرباء (ذكور وإناث)

إلى جانب برامج التبادل الثقافي، الإرشاد الأكاديمي الجامعي، القيادة ومهارات الحياة، الفنون التطبيقية والتمثيل، الإبداع والابتكار.

فحللت أهلًا .. ووطئت سهلًا في بيتك الثاني.

نبذة عن البرنامج الصفوف  البرامج الممنهجة
كجزء من خطة مدارس الكلية العلمية الإسلامية لرفد طلابها بموضوعات تعليمية، أكاديمية، ابتكارية يحتاجها الطلبة في القرن الحادي و العشرين، تقدم  مدارسنا “منهاج التصميم الإبداعي والإبتكار” لطلبة الصفوف من السابع الى العاشر.

ويتضمن هذا المنهاج المعرفة والمهارات الأساسية للإلكترونيات والمتحكمات الصغيرة، وإنترنت الأشياء، والطاقة البديلة، وكذلك تطوير تطبيقات الهاتف.

إضافة لذلك، صممت هذه الموضوعات في مشاريع تطبيقية وسياقات تعليمية عملية.

السابع اردوينو/تطبيقات الطاقة البديلة
الثامن اردوينو/التصميم
التاسع انترنت الاشياء
العاشر تطبيقات الموبايل
يهدف المنهج لاكتساب مفاهيم الرياضيات باللغة الإنجليزية و لتسهيل تعلم الطلبة للمواد العلمية في المرحلة الجامعية حيث انها تتعامل  باللغة الإنجليزية في جميع التخصصات.

تقوية الطلاب في المفاهيم الرياضية عبر الصفوف المختلفة بواقع حصة واحدة أسبوعية.

مساعدة طلبة الكلية على التعامل مع البرمجيات العالمية التي توظف اللغة الإنجليزية مثل Geojebra و dismos  

تمكين الطلبة في الاشتراك في المسابقات الدولية والتي تعقد باللغة الإنجليزية مثل Robotics و STEAM

الأول – العاشر MATH
لأن الجميع يعلم أن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم والتجارة في العالم ، فإن تعلم العلوم باللغة الإنجليزية أصبح حاجة ملحة ، فهو يساعد في إنشاء اتصال حقيقي بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والتي تعد جزءًا من متطلبات القرن الحادي والعشرين من أجل سد الفجوة بين ما تعلموه في المدرسة وما يحتاجه العالم حقًا الأول – العاشر Science
يُقَدَّم للطّلبة من الصّف الثّاني وحتى الصف الخامس، ويهدف إلى تعزيز الثّقة بالنّفس، وزيادة القدرة على التركيز وبناء الذّاكرة الرّقميّة والتّصويريّة، وينمي لديهم  مهارات الحساب الذّهني والسّرعة في حل المسائل الرّياضيّة .

 

الثاني – الخامس ALOHA
يتم إعطاء حصة دراما للطّلبة اعتبارًا من الصّف الثّاني وحتى السادس، وتهدف إلى تنمية قدرة الطّالب للتعبير عن نفسه وتنمية القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات من خلال المواقف والمناقشات ولعب الأدوار، كما تنمي لدى الطّالب روح العمل الجماعي المنظم، فضلًا عن أنها تكشف عن مواهب الطّلبة الفنيّة والإبداعيّة وغيرها. الثاني – السادس دراما

 

البرامج الامنهجية

 

نبذة عن البرنامج البرامج الامنهجية
برنامج تدريب للفرق الرياضية المنوعة للمشاركة في البطولات الداخلية والخارجية لرياضات عدة مثل  الشطرنج وتنس الطاولة وكرة القدم وكرة السلة وكرة اليد للصفوف من الرابع وحتى الثاني عشر. البرامج الرياضية

 

Check follow ارشاد تربوي(نفسي)
Check follow برامج التوجيه المهني
Check follow برامج الرعاية الاكاديمية
تقدم مدارسنا مجموعة من البرامج الإثرائية بعد الدوام المدرسي بهدف إكساب الطلبة المهارات الحياتية اللازمة وتشجيعهم على ممارسة هواياتهم من خلال البرامج المتنوعة التي تطرحها مثل:

السباحة، كرة القدم، كرة السلة، الروبوتكس، البرمجة، الفوتوشوب، رياضة الزومبا، التايكواندو، الباليه وقصص من القرآن الكريم.

البرامج الاثرائية

 

الهدف من البرنامج نبذة عن البرنامج المشروع
رؤية المشـــــــــروع : أن يكون بنك الأسئلة رافدًا لكوادر المدارس الفنية والتعليمية والإدارية بكل ما يتعلق بالاختبارات المختلفة التي تتم في المدارس تكوينية وختامية وتشخيصية وغيرها ، وكذلك المساهمة في رفع كفاءة المدارس  بناءً على أُسس علمية دقيقة.

 رسالة المشـــــــــروع: إعداد فقرات اختبارية في نظام آمن تتسم بالمواصفات العلمية الحديثة ذات مستويات متنوعة، يسهل من خلالها بناء الاختبارات ذات المواصفات العلمية والعملية (المتوازنة) بما يحقق العدالة وتساوي الفرص بين الطلبة في مدارس الكلية العلمية الإسلامية.

 

 

 

أهداف ا

1-     تحقيق شمولية أكبر في الاختبارات النهائية حسب المناهج المقررة.

2-     بناء مخزون من الفقرات مربوطة بنتاجات تعلم محددة.

3-      الوصول إلى فقرات اختبارية معايرة ذات معالم إحصائية محددة.

4-     تحقيق دقة أكبر في التصحيح، وسرعة في استخراج النتائج.

5-     سهولة في بناء اختبارات متكافئة، واختبارات ذات صفات محددة.

6-     اعتماد درجات معيارية  في وصف الإنتاجية للطالب  AQ (درجة معيارية مشتقة من الاختبار النهائي في مبحث معين بمختلف وحداته من اجل تقييم قدرة الطالب ضمن فئته، بمتوسط 100 وانحراف معياري 15، ويهدف الى معرفة موقع الطالب مقارنة بأقرانه).

7-     استخراج نتائج وتقارير مفصلة ( مخرجات بنوك الاسئلة) مثل :

a.      النتاجات غير المتقنة عند كل طالب.

b.     قائمة النتاجات ونسبة عدم الإتقان للنتاج الواحد على مستوى الصف والمبحث للمدارس كوحدة واحدة.

c.      أسماء الطلبة غير متقني النتاج على مستوى النتاج الواحد

d.     أسماء الطلبة متدني التحصيل حسب الدرجة الكلية للاختبارات النهائية .

e.      تحديد أسماء الطلبة متدني التحصيل حسب درجة كل وحدة من وحدات المبحث الواحد للاختبارات النهائية.

8-     تحليل الفجوة بعد الخطط العلاجية التي يعدها الإشراف في معالجة النتاجات غير المتقنة من خلال القيام بالقياس والتقويم البعدي

 

 

بنوك الاسئلة في سطور

قامت مدارس الكلية العلمية الإسلامية بتأسيس بنوك الأسئلة منذ عام 2014م (هو نظام آمن لحفظ الأسئلة التي لها خصائص سيكومترية مميزة ومعلومة من معالم الفقرات كصعوبة الفقرة ودلالتها التمييزية)، وبنيت فقرات البنوك وفق المناهج المقررة لوزارة التربية والتعليم في المملكة الاردنية الهاشمية، وساهمت بنوك بتسهيل عملية قياس تحصيل الطلبة باستخدام الطرق الحديثة في بناء الاختبارات التحصيلية وإعدادها ، مما يتيح المجال لإعداد اختبارات متعددة وفق مواصفات الاختبار الجيد. كذلك فإن وجود الإحصائيات والمعالم تلعب دورا حاسما في تحليل نتائج الطلبة لرسم السياسات والخطط الاستراتيجية والإجرائية للكلية من أجل تجويد التعليم ورفع مستويات تحصيل الطلبة والارتقاء بقدراتهم وإمكاناتهم. كما تُسهم بنوك الأسئلة في تحديد النتاجات التعلمية التي لم يتقنها الطالب من أجل دعمه ومساندته لإتقانها وبناء الخطط العلاجية له، وتسهم في إعداد الخطط الاثرائية للطلبة ذوي القدرات العليا مما يساهم في تحقيق تفريد التعليم والتقييم.

 

مشاريع بنك الأسئلة
يتم إعطاء الطّلبة من الصّف الأول حصتي محادثة باللغة الإنجليزية  من قِبَل معلمة (Native speakerلمساعدة الطّلبة على اكتساب( اللّغة والنّطق الصّحيح والطّلاقة بالتحدّث.

 

توفر المدرسة برنامج لدعم محادثة اللغة الانجليزية مع معلمة مختصة لمساعدة الطلبة على النطق الصحيح للغة الانجليزية. كما تم تفعيل تطبيق “Raz Plus” لدعم القراءة باللغة الإنجليزية.

 

مشروع تطوير اللغة الإنجليزية
Steam: برنامج يجمع العلوم والتكنلوجيا والرياضيات والفن والهندسة

 

STEAM
لماذا خدمة المجتمع ؟

خدمة المجتمع بوابة مهمة للطالب لتقديم خدمة تطوعية خيرية يكتشف من خلالها نفسه. توفر فرصة لتمكين الطالب في عدد من المهارات الحياتية الأساسية التي تساعد على صقل شخصيته وتعميق حس المسؤولية الاجتماعية لديه.

 

هي عمل تطوعي يتم من خلاله تقديم المساعدة والرعاية والدعم للآخرين حسب احتياجاتهم في المجالات المختلفة.يتم تمكين الطالب لتقديم خدمات مجتمعية على أسس العمل الاجتماعي المهني المبني على ‏حقوق الإنسان.

 

مشروع خدمة المجتمع

 

 

المنصات التعليمية المستخدمة في المدارس

 

الصفوف البرنامج المنصات
 الصفوف الأول وحتي الخامس برنامج الكتروني شامل لتعليم اللغة العربية يجمع بين الكتب والفيديوهات والألعاب التي نظمت في مستويات متدرجة تبعاً للفئة العمرية ونتاجات التعلم المتوقعة لكل مرحلة لتعزيز الذكاءات المختلفة ولجعل التعلم اكثر امتاعاً .

 

إقراء بالعربية

 

البرامج

ــــــــــــــــــــــــــ

  • برنامج الإرشاد النفسي والتربوي : يقدم خدمات الإرشاد و المساندة النفسية والتربوية والأسرية لجميع المشاركين في العملية التعليمية التعلمية من طلبة وأولياء أمور وهيئة تدريسية وإدارية ويرتكز البرنامج على :
  • إرشاد تربوي متكامل للطلبة ومساعدتهم على حل مشكلاتهم الحياتية والأسرية والتربوية والتعليمية من خلال وسائل وأساليب إرشادية متطورة .
  • إرشاد أسري تربوي لأولياء الأمور لمساعدتهم على حل مشكلات أبنائهم
  • توعية وتثقيف الطلبة والأهالي من خلال المحاضرات وندوات وورش العمل المتخصصة .
  • إكساب الطلبة الخبرات والمهارات الحياتية من خلال أنشطة هادفة مثل مشاركتهم في المؤتمرات والندوات والأعمال التطوعية داخل المدرسة وخارجها.
  • الدعم النفسي للطلبة بشكل مستمر لتخلصيهم من ضعف الدافعية أو الملل وعدم التركيز .
  • برنامج الرعاية الأكاديمية ويعمل على مساندة الطالب معرفيا أيام السبت في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات .ويرتكز على :
  • منهاج يركز على معالجة نقاط ضعف الطالب من خلال خطة مبرمجة بناءة قائمة على اختبار تشخيصي
  • معلمين يملكون مؤهلات وخبرات كبيرة
  • أساليب وأدوات متطورة وحديثة
  • المخرجات
  • طلبة لديهم قدرات على تجاوز مشكلاتهم التحصيلية
  • تحسن أداء الطلبة وارتفاع مستواهم المعرفي